أخبارالكرة العالمية

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يستخدم تقنية فريدة في يورو 2024

سيقدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تقنية متصلة في كرة Adidas FUSSBALLLIEBE لبطولة يورو 2024 لتحسين دقة قرارات VAR التسلل شبه الآلية، بالإضافة إلى توفير بيانات تتبع إضافية للاعبين.

وتم استخدام نفس التقنية من قبل الفيفا في كأس العالم في كرة Adidas Al Rihla، وتمكنت من إثبات بشكل قاطع أن كريستيانو رونالدو لم يقم بأي ملامسة للكرة التي سجلت هدفاً في المباراة الافتتاحية للبرتغال في فوزها 2-0 على أوروجواي.

والجدير ذكره، لا يحتوي نظام التسلل شبه الآلي الذي يستخدمه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في دوري أبطال أوروبا على شريحة داخل الكرة، مما يعني أن الذكاء الاصطناعي AI  وحده يجب أن يعوض أي مشكلات في اكتشاف نقطة التسلل بدقة.

الاتحاد الأوروبي يصنع ثورة في عالم كرة القدم

سيتم استخدام كلمة FUSSBALLLIEBE، والتي تعني “حب كرة القدم” خلال نهائيات كأس الأمم الأوروبية في ألمانيا الصيف المقبل.

حيث يستخدم نظام التسلل شبه الآلي سلسلة من الكاميرات الموجودة على سطح الملعب لتتبع جميع اللاعبين الـ 22 الموجودين على أرض الملعب وتحديد مواقعهم، لذلك لا يحتاج نظام VAR إلى إنشاء خطوط التسلل يدوياً.

ويوجد جهاز استشعار في وسط كرة Adidas، يسجل البيانات 500 مرة في الثانية لاكتشاف وقت ركل الكرة، الغرض منه هو أن يكون أسرع وأكثر دقة ويوفر تصوراً ثلاثي الأبعاد للقرار.

ما هي نظرة الدوريات حول التقنية الجديدة المقدمة من الاتحاد الأوروبي

والجدير ذكره، الدوري الإيطالي هو الدوري الرئيسي الوحيد الآخر الذي يستخدم التسلل شبه الآلي بدون كرة مقطوعة، بينما أكدت رابطة الدوري الإسباني أنها تخطط لتقديمه الموسم المقبل، ومن المتوقع أن تجري أندية الدوري الإنجليزي الممتاز تصويتاً في مارس بعد استمرار التجارب خلال هذا الموسم.

في حين توفر شركة Adidas الكرة الرسمية لكل من FIFA وUEFA، فإن Puma هي المورد للدوري الإسباني والدوري الإيطالي وشركة Nike للدوري الإنجليزي الممتاز وDerbystar للدوري الألماني وKipsta في الدوري الفرنسي.

وينبغي تقليل الوقت اللازم لاتخاذ قرار التسلل VAR من متوسط 70 ثانية إلى 25 ثانية، بينما سيتم تزويد المشجعين داخل الملاعب والمشاهدين الذين يشاهدون التلفزيون برسوم متحركة ثلاثية الأبعاد لإظهار التسلل بوضوح.

هذا وقد رفضت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز اقتراحاً بإدخال هذه التكنولوجيا في بداية هذا الموسم، غير مقتنعة بأن هذا هو الوقت المناسب.

الاتحاد الأوروبي

لكن الدوري الإنجليزي الممتاز عانى من سلسلة من أخطاء التسلل هذا العام التقويمي، على الرغم من أن التسلل شبه الآلي لم يكن ليمنع الفشل في تصحيح هدف لويس دياز الذي تم إلغاءه بشكل خاطئ لصالح ليفربول ضد توتنهام حيث كان ذلك خطأ في الاتصال.

ومع ذلك، فإن تتبع الكرة كان سيمكن حكم الفيديو المساعد من اتخاذ قرار بشأن موقف أنتوني جوردون من التسلل لهدف الفوز لنيوكاسل يونايتد ضد أرسنال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى